أهلا وسهلا بكم في مدونة
منوعات فلسطينية

الاثنين، 16 مايو 2022

أطعمة تحتوي على سكريات خفيه


أطعمة تحتوي على سكريات غير ظاهرة

أطعمة تحتوي على سكريات غير معلومة



يتسبب السكر في أضرار صحية عديدة، حيث يزيد من فرص الإصابة بالسمنة وانخفاض معدل الأيض بالجسم، وكذلك يسبب الإصابة بأمراض خطيرة، مثل: مرض السكري، وأمراض القلب والشرايين.


ولذلك يجب الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات، واستبدال السكر بالعسل المفيد للصحة، ولتفادي تناول السكريات يجب التعرف على قائمة بأطعمة غنية بسكريات خفية، والتي تشكل خطورة على الصحة.


أطعمة غنية بسكريات خفية

إليك قائمة بمجموعة أطعمة غنية بسكريات خفية في ما يأتي:


1. أنواع الصلصات المختلفة

تحتوي أنواع الصلصات المختلفة على كميات كبيرة من السكريات، مثل: صلصة المعكرونة الجاهزة، بالإضافة إلى الكاتشب، والمايونيز، وصلصة الشواء، وغيرها من الإضافات المميزة للأطعمة.


ينصح بصنع أنواع الصلصات المختلفة في المنزل لتفادي إضافة السكر الضار إليها.


2. الخضروات المعلبة

يتم إضافة السكر إلى الخضروات المعلبة لتعزيز النكهة وإطالة مدة صلاحيتها، مثل: علب الفول، والبازلاء، والطماطم، وغيرها.


ولتجنب أطعمة غنية بسكريات خفية من هذا النوع يفضل شراء الخضروات الطازجة للحصول على فوائدها العديد، وتجنب الأضرار الناتجة عن المواد المضافة إليها لحفظها.


3. حبوب الإفطار

تعد حبوب الإفطار من ضمن أطعمة غنية بسكريات خفية وبكميات كبيرة، وخاصةً الأنواع الملونة والمحلاة منها، بل ويمكن أن تكون نسبة السكريات فيها أكثر من الحلويات المختلفة.


ولذلك يجب مراجعة ملصق العبوة للتأكد من عدم احتوائها على السكريات قبل شرائها.


4. الخبز

لا يتصور كثير من الأشخاص أن الخبز يحتوي على نسبة كبيرة من السكر.


لذا يفضل اختيار المخبوزات المصنوعة من الدقيق البني، ولكن هذا لا يعني أنها خالية من السكريات، بل أنها تحتوي على سكريات بنسبة أقل من مخبوزات الدقيق الأبيض.


5. الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه الطازجة على سكر طبيعي، ولكن عند تجفيف الثمار يصبح السكر مركزًا وأكثر ضررًا، ولذلك ينصح بتجنب تناول الفواكه المجففة والاعتماد على الفواكه الطازجة للحفاظ على الصحة.


ولا ينصح بتناول العصائر المعلبة أيضًا لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة جدًا من السكريات، والأفضل هو صنع العصائر الطازجة في المنزل بدون إضافة السكر إليها.


6. الفواكه المعلبة

يتم تصنيع الفواكه المعلبة من خلال تقشيرها وحفظها في شراب غني بالسكر، وبالتالي يصبح مذاقها مميزًا ويمكن الاحتفاظ بها لفترة طويلة، لهذا تعد من ضمن أطعمة غنية بسكريات خفية.


كما أن وضع هذه الفاكهة في معلبات يسبب في تجريدها من فيتامين ج الهام للصحة.


7. الزبادي

يعد الزبادي من الأطعمة المفيدة والصحية التي يمكن تناولها خلال الحمية الغذائية، ولكن يجب الانتباه لأن الزبادي من ضمن أطعمة غنية بسكريات خفية، وبالتالي فإن زبادي الفواكه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.


الأفضل هو شراء زبادي خالي الدسم وإضافة الفواكه الطازجة إليه.


8. المشروبات الغازية الخالية من السكر

بدون إضافة السكر لا يمكن تناول المشروبات الغازية، حيث سيبدو مذاقها سيئًا ومزعجًا، وبالتالي فإن المشروبات الغازية غنية بكمية كبيرة من السكريات، وحتى المشروبات الغازية المدون عليها عبارة خالية من السكر فتحتوي على نسبة قليلة منه.


وينطبق هذا أيضًا على مشروبات الطاقة، حيث تحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق