أهلا وسهلا بكم في مدونة
منوعات فلسطينية

الاثنين، 16 مايو 2022

ما هو حجم المعدة

معلومات عن حجم المعدة

هل يمكنك تغيير حجم المعدة ..

ما هو حجم المعدة الطبيعي ..


المعدة 

تقع المعدة في نهاية المريء، وهي عبارة عن كيس مكون من العضلات يحلل المواد الكيميائية الغذائية المعقدة إلى مواد كيميائية غذائية بسيطة. 


وتتمثل وظيفة المعدة في تخزين المواد الغذائية وتحويل الطعام إلى خليط سائل من خلال الضغط على الطعام ومن ثم نقل الطعام ببطء إلى الأمعاء الدقيقة، ولكن ما حجم المعدة؟


حجم المعدة

تشبه المعدة قليلًا البالون من حيث شكلها، فهي تتمدد عند تناول الطعام والشراب، ثم تعود إلى حجمها الأصلي عندما تصبح فارغة، ويختلف حجم المعدة بحسب العمر كما الآتي:


حجم المعدة عند البالغين

يمتلك معظم البالغين نفس حجم المعدة تقريبًا، على الرغم من أنهم يحصلون على كميات متفاوتة من الطعام والشراب، فقد يصل طول معدتك الفارغة إلى قرابة 30.48 سنتيمتر، وعرضها 15.24 سنتيمتر في أوسع نقطة لها.


ويمكن أن تتسع معدتك لاستيعاب حوالي لتر واحد من الطعام. 


هل يمكن تقليص حجم المعدة؟

تتوسع وتتقلص معدتك باستمرار لتتمكن بدورها من استيعاب ما تأكله من طعام خلال يومك الطويل، لكن لن تكون قادرًا على تغيير حجمها من خلال تناول الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، أو بكميات صغيرة.


فلن يؤدي عدم تناولك للطعام إلى تقليص حجم معدتك بمرور الوقت، ويعد إجراء العملية الجراحية هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تقليل حجم معدتك بشكل دائم.


ومن الممكن أن تفقد الدهون الكلية في جسمك بمرور الوقت عن طريق تناول خيارات طعام صحي، لكن هذا أيضًا لن يغير من حجم معدتك. 


هل يمكن لمعدتك أن تتمدد وتنمو أكبر؟ 

تمتلئ معدتك بالطعام والشراب أثناء تناول الطعام، إذا واصلت تناول الطعام بعد أن امتلأت معدتك، فقد تتمدد كالبالون لإفساح المجال لدخول الطعام الإضافي، ومن المحتمل أنك ستشعر بعدم الراحة إذا كانت معدتك ممتدة عن حجمها الطبيعي.


على الرغم من أن معدتك ستعود إلى حجمها الأصلي بمجرد هضم الطعام، إلا أنها قد تتوسع بسهولة أكبر عند تناول الأطعمة الإضافية في المرات القادمة، في حال كنت تتناول الطعام بشكل منتظم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق